3/23/2009

للمُسمَيــات مَعانٍ .. ونِصال !

يحدث أن لدي 3 تدوينـات مستعجله ( ميلادي وعيد الأم و السائق البحريني المتعجرف )، و3 امتحانات تستهلك كل وقتي وقواي، ولكن تقريراً لم يشأ المرور بسلام من أمام عيني هذا اليوم، استفزني وأججَ بي الكثير من الحنق والغضب الذي أود التنفيس عنه بهذه التدوينه الطارئه


كـ عادتي، افتتح يومي بتصفح جريدة الوقت إما قبل محاضرتي الاولى، وإما بعدها، ولا اقرأ كل شيء ولا اترك كل شيء، انتقي الاخبار من عناوينها وانتقل للأعمده، ولا أفوت عمود الرائعه لميس ضيف .

نختلف في ميولنا ونختلف في اهتماماتنا، وقد نرانا في حين، نقرأ عناوين بسيطه، ونرى تحتها فقرة ( طويلة عريضه ) رغم أن الموضوع يبدوا بسيطاً من عنوانه !
من باب الاستغراب، لفت نظري اليوم : «خدمات النواب» توافـق على منع الخمور بمطاعم الدرجة الأولى

http://www.alwaqt.com/pdf-browse-files.php?pid=48566&i=1127&f=alwaqt&p=7
في الحقيقه، ليس موضوع العنوان هو ما أثار استغرابي، ولكنني عجبت من ان خبراً بسيطا كهذا يحوي كمـاً من السطور والكلمات التي كان بالامكان أن تختزل في 5 اسطر أو أقل !
فــ ، شرعت بقراءة ما كُتب تحته، وكـان كما توقعت، ليس خبراً واحداً عن منع الخمور، وانما عدة اخبار متسلسلة، مما يجعل الموضوع مجرد تقرير.
بـ قراءة سريعه ( سكان ) للموضوع ومحتوياته، ألميت بفحواه ومصدره.

الاقتراحات برغبة في مجلس النواب لاتعد ولاتحصى، ولو طلبنا منهم عدها منذ برلمان 2002 حتى اليوم ( ما نوقِشَ منها وماينتظر دوره )، لربما وصل عددها لـ المليون، الذي بات يساوي تعداد سكان البحرين حالياً، أي بمعدل ( اقتراح برغبة ) لكل مواطن ومواطنه على هذا الارخبيل الذي لايتعدى 40 كلم مربع، مع الاخذ بعين الاعتبار قابليته للزياده بالجزر الصناعية والأراضي ( السواحل سابقاً ) المردومة .

تناول التقرير التالي :
1. رغبة بتخفيض معدل الدرجات المطلوبة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لتصبح 65%
2. رغبة بشأن تحمل الدولة كلف الدراسة للطلبة المتخلفين عقلياً والمعاقين والذين يدرسون في المعاهد الخاصة
3. رغبة بشأن تخصيص أرض وبناء مبنى يضم صندوق أم الحصم الخيري ودار أم الحصم لرعاية الوالدين
4. رغبة بشأن منع بيع الكحول بمطاعم الدرجة الأولى الواقعة في الأحياء السكنية بأم الحصم، و أيضا منع بيعها بجميع مطاعم الدرجة الأولى بمملكة البحرين
5. رغبة بشأن بناء صالة رياضية متعددة الألعاب في نادي أم الحصم الرياضي
6. رغبة بشأن إعادة بناء نادي العكر الرياضي والثقافي
7. رغبة والتي منها إنشاء مقر شامل للمؤسسة العامة للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية
8. رغبة بشأن إعادة بث فقرة إعلان الوفيات في تلفزيون البحرين.


هل هنالك من شيء لفت انتباهكم في الاقتراحات برغبة السابقة ؟ >>> اختبار مني للقراء الحقيقيين

هل هنالك من شيء لافت للانتباه، عدى عن حقيقة أن معد التقرير ( ساااامحه اللــه وهداااااااه للأمانه المهنية وتحليل لقمته المعيشيه، لانني اخذت حسن الظن فيه ـ احمل اخاك على سبعين محمل ـ وقلت لربما وضع التقرير وهو يوشك على الخروج من مبنى الصحيفة ويرغب بالالتحاق بعائلته ان كان متزوج وباللحاق على عزيمة الربع على العشا او سهرة الربع في حالة كونه عازب او متزوج، مع الاخذ بعين الاعتبار كون مبنى الصحيفه بعيد ـ الرفاع الشرقي او سند ـ وقد يستغرق منه الوقت 45 دقيقه فما فوق للوصول لوجهته المطلوبة )، معد هذا التقرير هَمَش 7 رغبات ووضعها جميعها تحت عنوان واحد مثير للتحفظ والتهكم والسخرية والمرارة من قبل المجتمع ؟! بالرغم من أن بعض هذه الرغبات تهم شرائح مختلفه من الناس وقد يرغبون بتقصي أخبارها مستقبلاً، ولكنه ظلمها من أجل لفت الانتباه لخبر منع الخمور الذي وفي نظري لم ولن يُطبق في يوم من الأيام في هذا البلد !

هل من شيء لافت للانتباه لكم كـ أفراد وكـ قــراء لهذا التقرير البسيط الذي يأخذ مساحة عمودين صغيرين بارتفاع 5 سم تقريباً في الزاوية القصوى لليمين من صفحة الجريدة ؟؟
\
/
\
/
\
/
\
/
ولتسمحوا لي الآن، أن أقطع حبل أفكاركم، لاخباركم عن سبب حنقي وغضبي وقد أصبحتم على علم بفحوى المقال/ التقرير، :
أنــا غاضبة جداً وساخطــه على استخدام مسمى (الطلبة المتخلفين عقلياً والمعاقين ) !
نعم، وأنــا جــــــــادة تمام الجد في الإشارة والغضب على هذا الجهل والتخلف والغباء المجتمعي في معاملة هذه الفئة المستضعفه والمظلومة في هذا الأرخبيل الذي يحاول تخطي مساحة 40 كيلو متر مربع ورغم ذلك لا يُرى الا بصعوبة من جوجل إيرث عند معاينة كوكب الأرض !

صحيفة الوقت 23 مارس 2009 الاثنين

أنــا أرجح إحدى الكفتين، إما أن هذا النائب ( متخلف )، وإما أن كاتب/مُعد التقرير أوفى حق الأمانة في النقل المهني بعدم تحريف وتغيير أي كلمة من كلام هذا النائب في حين أنه أخفى الرغبات الـ 7 تحت عنوان رغبة واحد مثيرة للجدل بقصد لفت الانتباه لا أقل ولا أكثر !

ففي الفقرة الثانية، كان التصريح صادر من اللجنة (لاحظوا هنا أي أنه بالاجماع وليش بتفرد شخص )، تم استخدم عبارة (الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة )، وهو أمر أشدد الإشارة إلى صحته وسلامته وملائمته للواقع، وللذين لايتابعون وليس لديهم علم حتى الآن، فليستمعوا إلى الخبر مني الآن، : لا يوجد شخص معاق على هذه الأرض ! كلمة معاق تعني الإعاقه والمنع وعدم المقدره والعجز على وجه الخصوص !
وبهذه الكلمة القاسية المكونة من 4 أحرف، أنتم تحكمون على حياة كائن حي، مخلوق، إنسان، مثله كـ مثلي ومثلكم، له مشاعر وأحاسيس، له كيـان، له وجود، وله أسره وعائله ومحبين، وله( حيــــــاة)
تم ( شطب ) هذا المصطلح من كل قواميس اللغات، ولكن مع الاسف الشديد، العادت السيئه تزول بطيئاً !

احترامـاً وتقديراً لهذه الفئه القويه الصابرة في الحياة، إنسانيـاً وعاطفياً، لنا قبل أن يكون لهم ولعوائلهم المكافحه لتذليل
كل ما قد يعترض حياتهم، تم شطب ومحو كلمة ( معاق، إعاقه ) منذ 6 سنين تقريباً، وإلى الأبد ( على الأقل بالنسبة لي ) !

في الفقره الثالثة، أضاف النائب علي أحمد رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب البحريني، واقتبس من الجريدة حرفاً حرفا ونقطة بنقطة وفاصلة :


وأضاف النائب علي أحمد أن اللجنة وافقت على الاقتراح برغبة بشأن تحمل الدولة كلف الدراسة للطلبة المتخلفين عقلياً والمعاقين والذين يدرسون في المعاهد الخاصة، مشيرا إلى أن اللجنة قد درست رأي الجهات المختلفة لما له من أهمية كبرى في المجتمع.



لِم أضفت يا سعادة النائب ( المحترم ) ؟! لِم أضفت ولم تدع اللجنة ( مشكورة) تتولى زمام الأمور بالحديث بالنيابة عنك مادمت لاتحترم ذوي الاحتياجات الخاصة الجسدية منها وحتى الذهنية ؟ لِم تحاول أن توصل خبراً مفرحاً بطريقة لاتنم عن أدنى ذرة احترام ولا أي تقدير ؟ لِم ياسعادة النائب المحترم تكرمت بالـ إضافة ( وليتك لم تضف ولم تصرح ولم تنطق هنا ) وأنت تفتقر للمصطلح الصحيح الراقي ولازلت ( متخلفـاً ) في حكمك الجائر كـ غيرك من سلالة البشر الخطائين ؟!

أنا ساخطه وغاضبة وأطقطق على أزرار الكيبورد بعصبية بالغة في مكتبة الجامعه حيث الهدوء ولا صوت سوى صوت فتح وغلق الباب وضربات أصابعي التي تعكس انفعالي الشديد على الكيبورد المسكين !!

قد يظن البعض منكم ( وإن بعض الظن إثم )، أنني أبالغ بردة فعلي، ولكن هل لكم أن تضعوا نفسكم في مكان احد اهالي من لديه حاجة خاصة ؟ وهل لكم ان تضعوا انفسكم مكان أحدٍ ما من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
هل لكم ان تتخيلوا مدى صعوبة الحياة بلا يد، بلا كف، بلا قدم، بلا ساق، بلا مفصلٍ ما، بـ الحياة بلا حاسة سمع أو نطق أو بصر ؟ هل لكم أن تتخيلوا نقص إحدى أصابعكم لاسمح الله ؟
هل لكم أن تتخيلوا الحياة، بعد حادثٍ شديد ( ابعد الله عنا وعنكم شرها ) ؟؟
هل لكم أن تتخيلوا نظرات أقرب الناس، نظرات المارة في الشارع، نظرات العابرين في أحد المجمعات التجارية لشيءٍ ما قد قدره الله عليهم ؟؟؟!!
هل فكرتم يوماً ببعض الشركات والأماكن العامة، التي لاتحتوي على مرافق ومساحات خاصة وتحمل اللافتة في الصور أدناه
؟ :
حتى الشعار ظالم ..ولكن ..العادات السيئة تزول بطيئاً .. وقد لاتزول لاتكونوا من اولئك المستهترين الذين يأخذون حقهم ويستولون على مساحتهم بحجة العجلة وانهم قلة
هل فكرتم بهم يومـاً ؟
وهل نظرتم يوماً بشفقة في السوبر ماركت، لشخص قد أبصرتموه يتبضع حاجيات المنزل على كرسي متحرك أو يستعين بعصا طبية خاصة للسير ؟
لِم أشفقتم عليه ؟ ولِم ( عور قلبكم وكسر خاطركم ) ؟
ألاعتقادكم أنه ناقص وأنكم كاملون ؟

يسعدني أن أخيب آمالكم، فلا أحد كامل ! الكمال لله وحده، ومن يظن أنه بامتلاكه 5 أصابع في كل يد وكل رجل، وعينين في رأسه، وأحبال صوتيه ترن وتهتز لتصدر أحلى وأشز الأصوات من حنجرته، وأذنين على جانبي رأسه، ومفاصل تعمل بصحه وعافية في تناغم رائع عند حركته، وعقل مدبر خاص به وحده يوفر له استقلالية التفكير والإنتاج والحركه، من يظن أنه بامتلاكه كل هذا فقد بلغ الكمال الإنساني، لهو مخطئ مخطئ مخطــــــــــئ بالثلاث والأربع والمليون والـ 10 ملاااااايييييييين !

يبلغ مني الغضب مبلغه، وأنا لااود الإضافة أكثر، فما أردت الإشارة إليه، قد وصل ( لمن لازالت ضمائرهم حيه) ، وأما من يقول ( ماعندي سالفة ومتفرغه وهاده الدراسة) فلن أرد عليه، وأمــا من سيخرج اليوم بعد قراءة التدوينة وسيواصل استخدام مصطلح ( متخلفين عقليا ومعاقين )، فعليه سخطي وغضبي من اليوم إلى قيام يوم الدين ! ولايجي مدونتي مره ثانية احسن ليه ولا يراويني وجهه بعد !

وبما أن موجة رفع الحصانة منتشره، فانا اطالب هذا النائب ( اللي مااعرف عنه شي واول مره اجوف اسمه ) باعتذار واذا لم تسمح له كرامته ولم يسمح له احترامه باعتذار فــ أضعف الإيمان أن يبتعد عن التصريح في أمور من هو لايكترث لهم ولربما بعضهم انتخبوه ( وفي نظري الحين مايستاهل اصواتهم)، وإلاااااااااا فـــليرفعوا الحصانه عنه وليسحبو جوازه الدبلوماسي عقاباً له على تعديه على هذه الفئة المجتمعية الحساسة المظلومة من قبله ومن قبل غيره ! >>> وبالمناسبة أنا لا أمزح في هذا الأمر

ختاماً، أترككم مع هذا الفيديو الـمؤثر الـ ( 5 stars ) ، على أمل العودة بتدوينة في الاسبوع القادم .

بعد كل هذا، أ لازلتم تؤمنون بـالإعاقة و المستحيل ؟

محبتي،
د.فطــوم
ملاحظة : كومنت فاتن في صفحة الجريدة هو كومنتي عندما كنت افترض حسن النية وان معد التقرير بامكانه تغيير وتحريف الكلام ولكن لاااااا بعد تدقيق وتفكير .. فأنا ابرأه من هذا الاتهام ! واما النائب فأنا لن ولم اسامحه حتى يعتذر ، ولاتسألوني ليش مسمية روحي فاتن ! وبالمناسبة مو كل فاتن تسوي كومنت معناها انها انا ! وجب التنويه لذلك

14 صدى:

Anonymous Tue Mar 24, 09:41:00 AM 2009  

رغم إن الموضوع جاد جدًا،
اعذريني لأني ضحكت على الفوَّران اللي صادش..

أنا بعد أقرا الوقت عقب أول محاضرة عندي كل يوم،
وأول شي أقراه هي الأخبار اللي عناوينها تعجبني،
وبعدين أنتقل إلى المقالات والأعمدة،
وإذا عندي وقت أطوف على باقي الجرائد..

الخبر اللي ذكرتينه لفت نظري ورحت أقراه،
وبعدين استغربت من مجموعة الأخبار اللي فيه،
وفعلاً مريت على كلمة المتخلفين عقليًا،
وتساءلت ليش ما على الأقل كتب ذوي الاحتياجات الخاصة،
لكنها كانت فكرة سريعة أخذت من عقلي ثواني،
قبل ما أبند التاب مال الخبر وأنتقل حق غيره..

أما كلمة معاق،
فـ من زمان وأنا ما أطيقها،
وحتى معصّب على أختي مرات سابقة عديدة لأنها تستخدمها عفويًا..

خسارة، لما قريت الخبر ما كان موجود عليه تعليقات..!

أنا في الجامعة،
لذلك الفيديو ما يشتغل،
بس أعتقد إنه حق اللي اسمه
Nick Vujicic
إذا كان هو، فـ جفته من قبل وتأثرت كثيرًا،
وإذا ما كان هو،
فـ برجع البيت وبخلي لينك الفيديو ماله،
لأنه جدًا مؤثر ومُلهِم وكل شي..

بالمناسبة،
طرشت ليش رسالة على الجي ميل مالش،
ما أدري هل هي الرسالة ما وصلت،
أو إنش طنشتيني..

إذا طنشتيني صج بزعل..

=P

Anonymous Tue Mar 24, 12:58:00 PM 2009  

صباحكم خير

شحوالكم ، إنشاء الله تمام

بدايةً ، الحمد لله إني مبتعد هذه الأيام عن الهم البحريني ، لكن ماذا لفت نظري في الخبر

بدايةً ، لفت نظري "أم الحصم" التي ذكرت أكثر من مرة

ولفت نظري استخدام الصحفي الذي أعد التقرير ، أسلوب لفت الإنتباه ، وهو بالمناسبة عرف صحفي للفت إنتباه القارئ وإن كان مهنياً فيه بعض الإشكالات يعني

ولم ترقني كلمة "المتخلفين عقلياً" بالطبع

أفضتي أكثر مما أعلق على كلامك ، لكنك عصبية جداً ، وعلى قولة "الجكي" الفوران الي صادش كان أكثر من رد فعل على كلمة خاطئة تم استخدامها

كان حرياً للنائب علي أحمد الحائز على شهادة الدكتوراة في الإعلام التعليمي من ويلز في بريطانية ، أن ننتابه قلة من النباهة في التعاطي بمسئولية مع التصريحات الصحفية ، محترماً شريحة من البشر التي تعيش على هذه الأرض ، لكن يبدو إن الدكتوراة ولو أتى بها من المريخ لن تنفعه

عموماً ، لا أود في شخصنة الموضوع

هدئي أعصابش وصلي على النبي
وارحمي الكيبورد شوي

وخليني أروح أراجع أحسن :P

Dr.ftoom ஐ~ Tue Mar 24, 07:26:00 PM 2009  

chuckito :
:P سامحتك هالمره بس لاتعيدها وتضحك في الامور اللي اكون متنرفزة ومعصبه عليها

سابقاً، كنت من قراء الوسط، ولكن مع بروز الوقت، تركت الوسط، ولا أقرأ الآن جريده سواها. طقوس القراءه لاتكتمل الا مع جلكسي من صباحة الله خير ومثلك تماماً، انتقي الاخبار من عناوينها وافتح كل واحد في تاب وبعدين امر عليهم واقراهم .

وفي الواقع، ما الومك لانك فكرت في هذي النقطه لثواني، بس على الاقل عطيتها اعتبار ووقفت عندها لثواني.
المسأله أكبر من مجرد كلمة او مصطلح، المسألة مسألة معنويات، مُعامله، حياة بشر، هم بيننا ولكن بخجل !

واختك لو هي اختي جان عنفتها وبشده :P
بخصوص الكومنت، سويته في البريك الوحيد لي بالامس في الجامعه، ومالقيته منشور الا في الليل !
>>> على قولتهم يحتاج مراجعة الاداره قبل النشر

واعتقادك في محله، هذا فيديو قصير للملهم
Nick Vujicic
عرفت عنه قبل اسبوعين لما دكتورتنا ناقشت ويانا هالفيديو في السايكولوجي
so inspiring :happycry:, powerful & stright forward ! everytime i see this i cry :'( it reminds me with the hidden powers which we hold inside ! but unfortunatily we don't make use of it ! we always think that the world is against us when we face anything hard no matter how small it is, we give up easily !
we don't apreciate the things & the opportunities which we have !
watching him getting up after a fall, with no arms, no legs, makes me stronger & more determined to achieve my goals

>>> talked to much :O
thanx 4 ur comment bro, am happy to hear that u r already useing the world ( special needs ) not the other words, which means more that u r safe from my anger :O :P >>heheheheeheeee

Dr.ftoom ஐ~ Tue Mar 24, 08:52:00 PM 2009  

مجتبى
مساك الله بالخير بتوقيت البحرين المقدسه :p
الحمدلله بخير وانت شلونك شخبارك شعلوم الهند الأبية ؟

:P أم الحصم مالفتت نظري الا اثناء ماكنت أدون
وبالنسبة لاسلوب لفت الانتباه، فهو مطلوب، ولطالما استخدمته في المدرسه و ( طلعنا منه جم درجه ) ، ولكن باعتدال !

" لكنك عصبية جداً ، وعلى قولة "الجكي" الفوران الي صادش كان أكثر من رد فعل على كلمة خاطئة تم استخدامها "

شو بدي إلك ياخيي ؟ شو بدي إلك بس شو بديييي اووول : !
اللي ايدو بالمي مابيحس متل اللي ايدو بالنــار !
أما عن كون التدوينه أكثر من ردة فعل، فهي ردة فعل انفعالية أولاً، تنفيس ثانياً، موقف ثالثاً ودائماً وأبداً، ومتمسكه به وأدافع عنه دومــاً.
وكما ذكرت في تدوينتي، أنا لا أعرف شيئاً عن هذا النائب، وليست لدي أي خلفية عنه، أخبار البرلمان الحالي لا أتابعها كـ متابعتي لبرلمان 2002، وأشكرك على هذه المعلومة البسيطه عنه، والتي وبالمناسبة ذكرتني بـ موقف طبيب ( مشهور ) قام بزيارة لجامعتنا واعطائنا ندوة عن احدى التقنيات المستحدثه في الجراحه، وبالرغم من منصبه العالي ومكانته، إلا انه استخف وقلل من شأن بعض الجاليات( ظناً منه ان جامعتنا محليه ولايوجد احد من تلك الدول) ، وهؤلاء على عكس توقعاته كانوا حاضرين وبقوة في الندوة وكانت ردة فعلهم ان تركوا الندوة على الفور احتجاجاً على كلامه الجارح بحقهم، والذي استرسل فيه بين حين وحين لاضفاء بعض الفكاهه على الموضوع الجاد الذي كان يتناوله، اختلفت ردود الافعال بعد الندوة، البعض غفر له لعيون اسمه البراق، والبعض لم يأخذو الموضوع بجديه لانهم وبكل بساطه لم يشعروا بالاهانة التي وجهت لاقرانهم، والبعض الاخرين تعاطفوا معهم، وأكثر مااحزني هو ان بعض زملائي فضلوا أن يكونوا في صف هذا الطبيب فقط لاسمه ومكانته، وثارت ثائرتهم لان افراد تلك الجالية عبروا عن استيائهم منه بل وحتى طلبوا منهم الاعتذار على تركهم الندوة في منتصفها وكان حريا بهم شكره على حضوره واعطائنا جزءاً من قوته لتقديم ندوه كهذه ! هذا بحسب قولهم طبعاً
أما أنـا، فموقفي من هذا النائب تماماً كموقفي من هذا الجراح، الشهاده والمنصب العالي مسؤلية لا بهرجه وتكبر وعلو، وعليهم اصلاً لانهم في مناصب حساسه مراعاة أقوالهم ومواقفهم، فأي كلمة هي محسوبة عليهم والناس ليسوا ألعاباً بين أيديهم يُحركون ويُجرحون بالكلام من دون ردود فعل !

جي هي " بقرصك ولاتحك" ؟؟

وأنا أيضاً لا أود شخصنه الموضوع، ولكن كلمة الحق تقال.
:P هدت اعصابي شوي .. مو عشان شي .. بس عشان الكيبورد كسر خاطري صار يشير في بعض الحروف

:) all the best bro, do ur best n ur exams

Anonymous Wed Mar 25, 07:56:00 AM 2009  

،،
الإنسانية قبل كل شيء،
البعد،
المدى،

والصدى ..!


،،

Anonymous Wed Mar 25, 05:57:00 PM 2009  

أصلاً دكتورتنا مال البرلمان مساكين ، ولا يفهمون شي ولا يعرفون شي

ماذا تريدين أكثر من التصريح لصحيفة صهيونية .. و تبرير مقتضب يقول " ويش دراني إنها يهودية "

لا يعرفون اللباقة ولا الأتكيت ... وخليني وبس مشغولين بهرار دفع الضرر، و فناتقهم الي كل وحدة اتفشل ازيد من الفانية

في النهاية النائب المحترم بتعبيراته فهو يعبر عن نفسه و شخصيته و ثقافته و أخلاقه

لا أكثر ..

Anonymous Wed Mar 25, 09:08:00 PM 2009  

لا اعتقد ان غضبك مبالغ فيه فالموضوع مهم ويندرج تحت "حقوق الانسان" التي لايلتفت لها احد في عالمنا العربي. لكن دعيني اقول لك اولا اننا لسنا من اخترع مصطلح الاعاقة فكلمة disability لازالت متداولة في الكثير من المقالات والبحوث، الطبية منها على وجه الخصوص. لايعني ذلك بالطبع اني مع التسمية فالتسمية الاخرى اكثر حضارية وانسانية وربما هي مسألة وقت حتى يبدأ المجتمع العربي في تبنى التسمية الجديدة وتداولها حالها حال التسميات الاخرى فهم من يخترعونها ويغيرونها ونحن لنا التبعية ليس الا

ربما لاحظتي ان معظم الامراض في مجتمعاتنا لها مسميات اخرى، هذا مجنون او متخلف او .. او ..نوع من الوصم والتمييز. انتبهت لهذا الامر في المؤتمر الذي حضرته العام الماضى عن المتعايشين مع مرضى الايدز في القاهرة ومنذ ذلك اليوم اصبحت اكثر حذرا في استخدام التسميات واظن ان هذا ينطبق ايضا علي بعض من حضروا الورشة وإليكِ هذا البوست كمثال:

http://zenzana.blogspot.com/2008/10/blog-post_22.html

صدقيني لو كان الموضوع يقتصر فقط علي التسمية لهان الامر، في الولايات المتحدة يعتبر توفير مرافق خاصة بذوى الاحتياجات الخاصة امرا الزاميا في المؤسسات الحكومية وحتى الغير حكومية منها تلتفت كثيرا لهذه الناحية، لايوجد تمييز علي الاقل من ناحية القوانين بالنسبة للتوظيف او او بين الانسان الطبيعي وبين ذو الاحتياجات الخاصة اما نحن فيجاهرون بالتفرقة ولاقانون يردع. يعني عادي جدا ان يقول لك موظف في دائرة التوظيف عذرا لن نستطيع توظيفك لانك سمينة او لان عندك كذا او كذا وعادي جدا كذلك ان لاتجدي مرافق خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة في اماكن حيوية ومهمة وعادي ايضا ان لاتعطى الاولوية للمقعدين مع مرافقيهم في الاماكن المزدحمة في حين في دول اخرى كالولايات المتحدة (علي سبيل المثال) تخصص لهم صف "كيو" في جميع الاماكن العامة ابتداء بالمطار وحتى في الحدائق العامة والترفيهية يتم فسح المجال اولا لهم ثم لكبار السن ثم للآخرين

من يجرؤ غير في بلد مثل بلداننا على ان يوقف سيارته في موقف خاص (بالمعاقين)؟ ومعذرة اذا كنت استخدم مصطلح اثار غضبك ولكن اذا كانت هذه لغتهم ومصطلحهم الذي يفهمونه ومع ذلك يتجاهلونه ويسطون على حق ليس لهم فماذا تنتظرين؟؟

نحن محتاجين لشئ من الوعي والاحساس بالمسئولية قبل اي شئ آخر

أحمد فضيض Thu Mar 26, 04:37:00 AM 2009  

عملت لفترة محدودة في جريدة محلية خاصة بشئون فئة الاحتياجات الخاصة، وتعلمت منذ أوّل يوم أن أفراد هذه الفئة أنفسهم هم أول من ينزعجون من سماع هذه الصفات المؤلمة، فكان من السخيف مثلا أن يتناول أحد الصحفيين تغطية بطولة رياضية خاصة بهم ثم يكتب في عنوان الخبر: فوز الفريق الفلاني ببطولة كرة الطائرة للمعاقين، ..

كيف تكون (للمعاقيين) وهم من حطموا حاجز الإعاقة بمجرد المشاركة في اللعبة، إذن لا إعاقة رياضية هنا ناهيكِ عن العقلية

ومن العجيب أن أوّل مقال نشر لي في هذه الجريدة هو عن "نيك فوجيسيتش" الذي ظهر في لقطة الفيديو لديكِ!

وجدت المقال ورفعته على النت، أعاد لي ذكريات جميلة، لأن العمل رغم قصره أتاح لي القراءة في كتب متخصصة حول مشكلاتهم وحياتهم وطرق تعامل الأسرة معهم

http://Hazalak.googlepages.com/1st.docx

----

أما عن العنوان الغريب، فصراحة لا أدري، توجد في بعض الصحف وظيفة خاصة كلّ مهاماها هي اختيار العناوين للموضوعات والاخبار التي تُسلم، بمعنى أنه ربما رأى واضع العنوان - الذي لا يحق له بالمناسبة تغيير أي كلمة في الخبر الوارد - أقول ربما رأى حسب مبدء الإثارة الصحفية أن أكثر شيء مثير للإهتمام هو تقديم الخمور في بلد إسلامي فأبرزه بشكل واضح كما فعل ..

----

لو كنت بدلا من هذا الصحفي، لكنت أوردت كلام النائم كما هو تمامًا ثم كتبت بين معقوصتين هذه الجملة (يقصد ذوي الاحتياجات الخاصة) فكنت بدون أن أحوّر كلامه سألفت نظر القارئ إلى المصطلح المناسب وكنت أيضًا سأحرج هذا النائب وأنبهه إلى خطأه بشكل فعّال بدون نقد غاضب يؤذي أزرار الكيبورد الخاص بي :D

أمزح في هذه العبارة الأخيرة لا تغضبي :D

----

أسعدتني العودة إلى مدونتك ثانيا :D

حنان الأحمد Fri Mar 27, 01:22:00 AM 2009  

بندخل عرض لا سلام و كلام ..

شي طبيعي عندنا انج تجوفين عنوان مختلف .. عن المحتوى تماماً .. هذا اولاً

ثانياً موضوع التخلف العقلي .. ذكرني بايميل و قصة صارت عندنا قبل فترة ... جان تتذكرينها بايميلات الجامعه .. يخليش فعلا تعيدين النظر .. بان حتى لو الكلمة انكتبت بالغلط ..لكن هالانسان يفكر فيها بهالطريقة .. حتى لو ما اعلن عن طريقة تفكيره .. و ظل يتكلم بتحضر و ثقافة .. من زلة اللسان او زلة الكيبورد هذي .. تكتشفين ان هالشخص يفكر بهالطريقة يعني !!!


بانتظار المدونة الجديدة :P


NooNaAa

a7mad Nabeel Fri Mar 27, 04:55:00 PM 2009  

دكتورة !
الكليب بروحه يبيله بوست
شنو هذا ؟؟؟
صج شي عجيب و ملهم و لازم الكل يشوفه
يعطيج العافية

جعفر سند Wed Apr 01, 09:29:00 AM 2009  

الصراحة دكتورة من حقك تعصبين الحمدلله انك فقط قرأتي الخبر
وما سمعتي الجلسة نفسها انا كنت اسمعها هي نفسها في الراديو وكان احد النواب يدافع عن استخدام مصطلح معاق وشرح معنى الإعاقة وبرر انه في اختلاف عالمي على مسمى ذوي الإحتياجات الخاصة بإعتبار اننا جميعنا من ذوي الإحيايجات الخاصة من منا ليس له إحتياجات خاصة كل فرد له إحياجات خاصة به يعني هذا لا يحدد فئة المعاقين بالتحديد هذا ما خلص له النائب وحتى من رد عليه من قبل الوزارة ومرروا الموضوع عادي

اما عن الصحفي فهذا يعتبر من الإثارات الإعلامية لجذب انتباه القاري ((سواء اغضبك العنوان او المحتوى المهم لفت نظرك للخبر هذا المهم بالنسبة لبعض الصحفيين))


دمتي بألف خير يا دكتورة

Dr.ftoom ஐ~ Sun Apr 05, 12:59:00 PM 2009  

Anonymous :
الإنســانية .. الاحترام .. والإنسانية !
لو انهم يعلمون .. لو انهم فقط يعلمون ..
:(

Dr.ftoom ஐ~ Sun Apr 05, 01:01:00 PM 2009  

" في النهاية النائب المحترم بتعبيراته فهو يعبر عن نفسه و شخصيته و ثقافته و أخلاقه "

;) في الصميم يا سمبوس
ولا اكثر على قولتك ;D

Dr.ftoom ஐ~ Fri Apr 10, 05:03:00 PM 2009  

الشقيقه العزيزة سعاد،
اسعدني حضورك اللافت، واما بخصوص حقوق الإنسان، فهي هنا مستورده وثائقياً ومطبقه على بياض ..!

للمسألة ابعاد كثيره، ومنها كما ذكرتِ، التسميات المجتمعيه والتوصيم على ان هذا الشخص مجنون، معاق، اعرج، أعمى، أصمخ وغيرها مما يضيق خاطري لذكره ! واكثر مايجرحني هو استغلال البعض لهذه الكلمات واستخدامها في الخلافات كـ اهانه وشتيمه للطرف الآخر !
هذه المصلطحات موجوده، شأنا أم أبينا، ولكن توظيفها بهذه الطريقة اللاأخلاقية أمر مرفوض إنسانياً وأخلاقياً !

الخلل يكمن في المجتمع ككل، في الناس فينا، لِم علينا ان نستورد حقوق الإنسان في أمور بديهيه من المفترض أننا نعرفها أساساً من باب الاحترام !!؟؟

هكذا تتراجع الأمم ! بانتقاص وأخذ حقوق البسطـاء !

( نحن محتاجين لشئ من الوعي والاحساس بالمسئولية قبل اي شئ آخر )
تماماً !

شاكره لك هذا المرور الطيب :)
كوني بالقرب،

© جَمـيعُ الحُقوقْ مَحفوظة وذاتُ صاحِبة هذهِ المُدوِنة مَصونة لا تُمَسْ .

  © Blogger Template by Emporium Digital 2008

Back to TOP