3/23/2009

للمُسمَيــات مَعانٍ .. ونِصال !

يحدث أن لدي 3 تدوينـات مستعجله ( ميلادي وعيد الأم و السائق البحريني المتعجرف )، و3 امتحانات تستهلك كل وقتي وقواي، ولكن تقريراً لم يشأ المرور بسلام من أمام عيني هذا اليوم، استفزني وأججَ بي الكثير من الحنق والغضب الذي أود التنفيس عنه بهذه التدوينه الطارئه


كـ عادتي، افتتح يومي بتصفح جريدة الوقت إما قبل محاضرتي الاولى، وإما بعدها، ولا اقرأ كل شيء ولا اترك كل شيء، انتقي الاخبار من عناوينها وانتقل للأعمده، ولا أفوت عمود الرائعه لميس ضيف .

نختلف في ميولنا ونختلف في اهتماماتنا، وقد نرانا في حين، نقرأ عناوين بسيطه، ونرى تحتها فقرة ( طويلة عريضه ) رغم أن الموضوع يبدوا بسيطاً من عنوانه !
من باب الاستغراب، لفت نظري اليوم : «خدمات النواب» توافـق على منع الخمور بمطاعم الدرجة الأولى

http://www.alwaqt.com/pdf-browse-files.php?pid=48566&i=1127&f=alwaqt&p=7
في الحقيقه، ليس موضوع العنوان هو ما أثار استغرابي، ولكنني عجبت من ان خبراً بسيطا كهذا يحوي كمـاً من السطور والكلمات التي كان بالامكان أن تختزل في 5 اسطر أو أقل !
فــ ، شرعت بقراءة ما كُتب تحته، وكـان كما توقعت، ليس خبراً واحداً عن منع الخمور، وانما عدة اخبار متسلسلة، مما يجعل الموضوع مجرد تقرير.
بـ قراءة سريعه ( سكان ) للموضوع ومحتوياته، ألميت بفحواه ومصدره.

الاقتراحات برغبة في مجلس النواب لاتعد ولاتحصى، ولو طلبنا منهم عدها منذ برلمان 2002 حتى اليوم ( ما نوقِشَ منها وماينتظر دوره )، لربما وصل عددها لـ المليون، الذي بات يساوي تعداد سكان البحرين حالياً، أي بمعدل ( اقتراح برغبة ) لكل مواطن ومواطنه على هذا الارخبيل الذي لايتعدى 40 كلم مربع، مع الاخذ بعين الاعتبار قابليته للزياده بالجزر الصناعية والأراضي ( السواحل سابقاً ) المردومة .

تناول التقرير التالي :
1. رغبة بتخفيض معدل الدرجات المطلوبة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة لتصبح 65%
2. رغبة بشأن تحمل الدولة كلف الدراسة للطلبة المتخلفين عقلياً والمعاقين والذين يدرسون في المعاهد الخاصة
3. رغبة بشأن تخصيص أرض وبناء مبنى يضم صندوق أم الحصم الخيري ودار أم الحصم لرعاية الوالدين
4. رغبة بشأن منع بيع الكحول بمطاعم الدرجة الأولى الواقعة في الأحياء السكنية بأم الحصم، و أيضا منع بيعها بجميع مطاعم الدرجة الأولى بمملكة البحرين
5. رغبة بشأن بناء صالة رياضية متعددة الألعاب في نادي أم الحصم الرياضي
6. رغبة بشأن إعادة بناء نادي العكر الرياضي والثقافي
7. رغبة والتي منها إنشاء مقر شامل للمؤسسة العامة للشباب والرياضة واللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية
8. رغبة بشأن إعادة بث فقرة إعلان الوفيات في تلفزيون البحرين.


هل هنالك من شيء لفت انتباهكم في الاقتراحات برغبة السابقة ؟ >>> اختبار مني للقراء الحقيقيين

هل هنالك من شيء لافت للانتباه، عدى عن حقيقة أن معد التقرير ( ساااامحه اللــه وهداااااااه للأمانه المهنية وتحليل لقمته المعيشيه، لانني اخذت حسن الظن فيه ـ احمل اخاك على سبعين محمل ـ وقلت لربما وضع التقرير وهو يوشك على الخروج من مبنى الصحيفة ويرغب بالالتحاق بعائلته ان كان متزوج وباللحاق على عزيمة الربع على العشا او سهرة الربع في حالة كونه عازب او متزوج، مع الاخذ بعين الاعتبار كون مبنى الصحيفه بعيد ـ الرفاع الشرقي او سند ـ وقد يستغرق منه الوقت 45 دقيقه فما فوق للوصول لوجهته المطلوبة )، معد هذا التقرير هَمَش 7 رغبات ووضعها جميعها تحت عنوان واحد مثير للتحفظ والتهكم والسخرية والمرارة من قبل المجتمع ؟! بالرغم من أن بعض هذه الرغبات تهم شرائح مختلفه من الناس وقد يرغبون بتقصي أخبارها مستقبلاً، ولكنه ظلمها من أجل لفت الانتباه لخبر منع الخمور الذي وفي نظري لم ولن يُطبق في يوم من الأيام في هذا البلد !

هل من شيء لافت للانتباه لكم كـ أفراد وكـ قــراء لهذا التقرير البسيط الذي يأخذ مساحة عمودين صغيرين بارتفاع 5 سم تقريباً في الزاوية القصوى لليمين من صفحة الجريدة ؟؟
\
/
\
/
\
/
\
/
ولتسمحوا لي الآن، أن أقطع حبل أفكاركم، لاخباركم عن سبب حنقي وغضبي وقد أصبحتم على علم بفحوى المقال/ التقرير، :
أنــا غاضبة جداً وساخطــه على استخدام مسمى (الطلبة المتخلفين عقلياً والمعاقين ) !
نعم، وأنــا جــــــــادة تمام الجد في الإشارة والغضب على هذا الجهل والتخلف والغباء المجتمعي في معاملة هذه الفئة المستضعفه والمظلومة في هذا الأرخبيل الذي يحاول تخطي مساحة 40 كيلو متر مربع ورغم ذلك لا يُرى الا بصعوبة من جوجل إيرث عند معاينة كوكب الأرض !

صحيفة الوقت 23 مارس 2009 الاثنين

أنــا أرجح إحدى الكفتين، إما أن هذا النائب ( متخلف )، وإما أن كاتب/مُعد التقرير أوفى حق الأمانة في النقل المهني بعدم تحريف وتغيير أي كلمة من كلام هذا النائب في حين أنه أخفى الرغبات الـ 7 تحت عنوان رغبة واحد مثيرة للجدل بقصد لفت الانتباه لا أقل ولا أكثر !

ففي الفقرة الثانية، كان التصريح صادر من اللجنة (لاحظوا هنا أي أنه بالاجماع وليش بتفرد شخص )، تم استخدم عبارة (الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة )، وهو أمر أشدد الإشارة إلى صحته وسلامته وملائمته للواقع، وللذين لايتابعون وليس لديهم علم حتى الآن، فليستمعوا إلى الخبر مني الآن، : لا يوجد شخص معاق على هذه الأرض ! كلمة معاق تعني الإعاقه والمنع وعدم المقدره والعجز على وجه الخصوص !
وبهذه الكلمة القاسية المكونة من 4 أحرف، أنتم تحكمون على حياة كائن حي، مخلوق، إنسان، مثله كـ مثلي ومثلكم، له مشاعر وأحاسيس، له كيـان، له وجود، وله أسره وعائله ومحبين، وله( حيــــــاة)
تم ( شطب ) هذا المصطلح من كل قواميس اللغات، ولكن مع الاسف الشديد، العادت السيئه تزول بطيئاً !

احترامـاً وتقديراً لهذه الفئه القويه الصابرة في الحياة، إنسانيـاً وعاطفياً، لنا قبل أن يكون لهم ولعوائلهم المكافحه لتذليل
كل ما قد يعترض حياتهم، تم شطب ومحو كلمة ( معاق، إعاقه ) منذ 6 سنين تقريباً، وإلى الأبد ( على الأقل بالنسبة لي ) !

في الفقره الثالثة، أضاف النائب علي أحمد رئيس لجنة الخدمات بمجلس النواب البحريني، واقتبس من الجريدة حرفاً حرفا ونقطة بنقطة وفاصلة :


وأضاف النائب علي أحمد أن اللجنة وافقت على الاقتراح برغبة بشأن تحمل الدولة كلف الدراسة للطلبة المتخلفين عقلياً والمعاقين والذين يدرسون في المعاهد الخاصة، مشيرا إلى أن اللجنة قد درست رأي الجهات المختلفة لما له من أهمية كبرى في المجتمع.



لِم أضفت يا سعادة النائب ( المحترم ) ؟! لِم أضفت ولم تدع اللجنة ( مشكورة) تتولى زمام الأمور بالحديث بالنيابة عنك مادمت لاتحترم ذوي الاحتياجات الخاصة الجسدية منها وحتى الذهنية ؟ لِم تحاول أن توصل خبراً مفرحاً بطريقة لاتنم عن أدنى ذرة احترام ولا أي تقدير ؟ لِم ياسعادة النائب المحترم تكرمت بالـ إضافة ( وليتك لم تضف ولم تصرح ولم تنطق هنا ) وأنت تفتقر للمصطلح الصحيح الراقي ولازلت ( متخلفـاً ) في حكمك الجائر كـ غيرك من سلالة البشر الخطائين ؟!

أنا ساخطه وغاضبة وأطقطق على أزرار الكيبورد بعصبية بالغة في مكتبة الجامعه حيث الهدوء ولا صوت سوى صوت فتح وغلق الباب وضربات أصابعي التي تعكس انفعالي الشديد على الكيبورد المسكين !!

قد يظن البعض منكم ( وإن بعض الظن إثم )، أنني أبالغ بردة فعلي، ولكن هل لكم أن تضعوا نفسكم في مكان احد اهالي من لديه حاجة خاصة ؟ وهل لكم ان تضعوا انفسكم مكان أحدٍ ما من ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
هل لكم ان تتخيلوا مدى صعوبة الحياة بلا يد، بلا كف، بلا قدم، بلا ساق، بلا مفصلٍ ما، بـ الحياة بلا حاسة سمع أو نطق أو بصر ؟ هل لكم أن تتخيلوا نقص إحدى أصابعكم لاسمح الله ؟
هل لكم أن تتخيلوا الحياة، بعد حادثٍ شديد ( ابعد الله عنا وعنكم شرها ) ؟؟
هل لكم أن تتخيلوا نظرات أقرب الناس، نظرات المارة في الشارع، نظرات العابرين في أحد المجمعات التجارية لشيءٍ ما قد قدره الله عليهم ؟؟؟!!
هل فكرتم يوماً ببعض الشركات والأماكن العامة، التي لاتحتوي على مرافق ومساحات خاصة وتحمل اللافتة في الصور أدناه
؟ :
حتى الشعار ظالم ..ولكن ..العادات السيئة تزول بطيئاً .. وقد لاتزول لاتكونوا من اولئك المستهترين الذين يأخذون حقهم ويستولون على مساحتهم بحجة العجلة وانهم قلة
هل فكرتم بهم يومـاً ؟
وهل نظرتم يوماً بشفقة في السوبر ماركت، لشخص قد أبصرتموه يتبضع حاجيات المنزل على كرسي متحرك أو يستعين بعصا طبية خاصة للسير ؟
لِم أشفقتم عليه ؟ ولِم ( عور قلبكم وكسر خاطركم ) ؟
ألاعتقادكم أنه ناقص وأنكم كاملون ؟

يسعدني أن أخيب آمالكم، فلا أحد كامل ! الكمال لله وحده، ومن يظن أنه بامتلاكه 5 أصابع في كل يد وكل رجل، وعينين في رأسه، وأحبال صوتيه ترن وتهتز لتصدر أحلى وأشز الأصوات من حنجرته، وأذنين على جانبي رأسه، ومفاصل تعمل بصحه وعافية في تناغم رائع عند حركته، وعقل مدبر خاص به وحده يوفر له استقلالية التفكير والإنتاج والحركه، من يظن أنه بامتلاكه كل هذا فقد بلغ الكمال الإنساني، لهو مخطئ مخطئ مخطــــــــــئ بالثلاث والأربع والمليون والـ 10 ملاااااايييييييين !

يبلغ مني الغضب مبلغه، وأنا لااود الإضافة أكثر، فما أردت الإشارة إليه، قد وصل ( لمن لازالت ضمائرهم حيه) ، وأما من يقول ( ماعندي سالفة ومتفرغه وهاده الدراسة) فلن أرد عليه، وأمــا من سيخرج اليوم بعد قراءة التدوينة وسيواصل استخدام مصطلح ( متخلفين عقليا ومعاقين )، فعليه سخطي وغضبي من اليوم إلى قيام يوم الدين ! ولايجي مدونتي مره ثانية احسن ليه ولا يراويني وجهه بعد !

وبما أن موجة رفع الحصانة منتشره، فانا اطالب هذا النائب ( اللي مااعرف عنه شي واول مره اجوف اسمه ) باعتذار واذا لم تسمح له كرامته ولم يسمح له احترامه باعتذار فــ أضعف الإيمان أن يبتعد عن التصريح في أمور من هو لايكترث لهم ولربما بعضهم انتخبوه ( وفي نظري الحين مايستاهل اصواتهم)، وإلاااااااااا فـــليرفعوا الحصانه عنه وليسحبو جوازه الدبلوماسي عقاباً له على تعديه على هذه الفئة المجتمعية الحساسة المظلومة من قبله ومن قبل غيره ! >>> وبالمناسبة أنا لا أمزح في هذا الأمر

ختاماً، أترككم مع هذا الفيديو الـمؤثر الـ ( 5 stars ) ، على أمل العودة بتدوينة في الاسبوع القادم .

بعد كل هذا، أ لازلتم تؤمنون بـالإعاقة و المستحيل ؟

محبتي،
د.فطــوم
ملاحظة : كومنت فاتن في صفحة الجريدة هو كومنتي عندما كنت افترض حسن النية وان معد التقرير بامكانه تغيير وتحريف الكلام ولكن لاااااا بعد تدقيق وتفكير .. فأنا ابرأه من هذا الاتهام ! واما النائب فأنا لن ولم اسامحه حتى يعتذر ، ولاتسألوني ليش مسمية روحي فاتن ! وبالمناسبة مو كل فاتن تسوي كومنت معناها انها انا ! وجب التنويه لذلك

© جَمـيعُ الحُقوقْ مَحفوظة وذاتُ صاحِبة هذهِ المُدوِنة مَصونة لا تُمَسْ .

  © Blogger Template by Emporium Digital 2008

Back to TOP