1/01/2009

ألفين وثمانية .. والأعوام التي مضت -

أنا لم أفق بعد .. من دهشة الـ 2008 .. فكيف بي اليوم ؟ أكادُ لا أصدق أنني سأرسم الرقم 9 بدل الـ 8 ! كيف وأنا لازلت عند كتابة التاريخ .. اخطأ .. واكتب 2007 !
وكأن الزمان متوقفٌ بي عند الـ 2007 .. عشت سنه كامله ولازلت متعلقه بـ الرقم 7 .. رغم انني لا احبه !
ولكنني لاأعلم .. لِم علقت به ؟؟

.. أنا في حيرة
.. وفي دهشه
.. من كل ماتغير
.. من كل مامضى
!.. ومن كل مابقى


،
الاستاذ سعيد،

حدثَ ذات يومٍ .. أن جاوزت معلمة الرياضيات وقت الحصة السادسة .. وإثر ذلك .. مضى الباص دوني .. فـ لم أجد بداً من اللجوء لباص (المدرسة ( الأزرق الكبير .. المتهالك الذي توالت عليه الأجيال
كُنت في الحادية عشرة من عمري .. وكُنتُ ارتدي الحجاب .. تجريباً كما كنت ادعي .. لارى ان كان بامكاني المواصلة في دربه أم لا .. خاصة مع وجود تلك الحساسية في نحري والتي كانت تمنعني من ارتداءه لفترة طويلة ( كالدوام الدراسي مثلا ) ومع شمس الظهيره .. كان الجو لايطاق .. والحكه والاحمرار لازماني منذ نزولي من الباص .. حينها قررت ان اسدله على كتفي .. وعند باب . بيتنا .. سأرفعه من جديد كي لايخيب ظن أمي بي .. وبالقرب من منزلنا .. لمحني جارنا الاستاذ سعيد
! ناداني .. وأنا التي لم أكن أعرف حينها حتى اسمه
ذهبت اليه .. فقال لي .. أنني سأبدوا أجمل والحجاب يعانقني .. و أنني مهما تعللت .. فأنني سأجد طريقة ما .. لجعله جزءاً مني .. ولو بعد سنين!
.. بدا لي حديثه حينها .. غريباً .. مليئاً بشجنٍ ما .. أجهله .. امتثلت لما قال .. وعدت للمنزل

.. بعد مضي 3 سنين من ذلك اليوم
.. كُنت عائدة من اخر امتحانٍ نهائي للفصل الأول في الثاني الإعدادي
.. ولحدثٍ ما .. أكاد لا اذكره .. اضطر سائق الباص لايصالي لعند انعطافة بيتنا
كان في عجلةٍ من امره .. وأنا لم أمانع .. كنت امشي بفرح وسرور .. لبدأ اجازة الربيع .. ولكن فرحي تلاشى حينما اقتربت من البيت .. كان بيت الاستاذ سعيد مفتوحاً .. وسيارات كثيره تناثرت من حوله .. حتى ملأت الحي بأكمله
! كانت الحركه في بيته .. مُريبةً لي .. غير معتاده في هكذا ساعه من الصباح
.. دخلت المنزل .. وسألت أمي عن الحركة الغريبة في الجوار
! فقالت لي .. أن زوجة الاستاذ .. توفيت
.. لم أفهم حينها معنى الفقدان .. ولا تبعات الفقد
! إلا أن الأيام والأشهر التالية .. جعلتني شاهده .. من حيث لا أتوقع
علمت بعد حين .. أن ذلك الاستاذ .. له من الابناء .. فتاتان واخرهم كان صبياً .. ( بالاحرى .. مراهق .. يكبرني بـ 3 او 4 اعوام حسب توقعي ) .. وبيتُ الاستاذ مقابل تماماً لنافذتي اليسرى .. والتي لم اكن استخدمها على اية حال
فستائرها مسدله ولا افتحها .. لانها تكشفني لبيتي جارينا .. في حين ان نافذتي الاخرى لاتقابلها
. اية نوافذ أو أبواب .. الا من بُعد

!بعد شهرين من وفاة زوجته .. بدأت اسمع أصوات غريبة عند منتصف الليل
! صوت سيارة .. أصوات شبابية ممزوجه بالضحك والأحاديث الحادة .. وكان ذلك غريبا على حينا المعروف بهدوءه
! ومن حينها .. بدأ النشاط الليلي
في الصيف .. كانت الأوقات لهذا الفتى متأخره .. اسمع صوت سيارته المزعجه عند الثالثه والنصف .. وبضعة أصوات اخرى تستمر لما بعد اطفاء محرك السيارة لما يقارب الـ 15 دقيقة .. ثم يسكن الفجر.. كما هو من المفترض ان يكون ..
. في أيام الدوام الأكاديمي .. السهر يقل .. وصوت السيارة يقل أيضاً .. ولكنه لايختفي ..

.. لم أكن أنزعج .. ولم أكن لاشتكِ .. ولكن
لو كانت أمه هنا .. أكان سيسهر ويعود متأخراً أيضاً ..؟
أيفعل فعل الفقد كُل هذا بنا ؟ أم أنه كان يمر بمرحله عمرية حرجه ؟
.. في منتصف 2007 .. عرض الاستاذ بيته للبيع
.وفي نهايات 2007 .. استقبلنا جيراناً جدد .. لانعرفهم لحد الآن .. ولايعرفونا

! ورغم ذلك .. كلما تطلعت لبيت الاستاذ كل صباح .. أراه فيه .. وكأنه لم يرحل
! وكأنه لازال هنا .. وأن لا شيء تغير
، ولكن في الحقيقة
عند عودتي من الجامعه عصراً .. أصادفهم .. اولئك الاغراب .. الذين يسكنون بيتاً .. ليس لهم .. لا ذكرى لهم فيه .. ولا ارتباط .. عندما اراهم .. كأنني أرى أُناساً زُجَ بهم للمأوى .. المأوى الذي ضم أسرة دافئه .. أسره سعيده .. لم تستطع البقـاء والذكريات .. .فارتحلتْ .. لحياةٍ أخرى .. أبعد

.. ارتحلت تلك الاسرة
.. ولازلت أنا .. هنا.. حيثُ أنا
! .. والذكرى



،
عبدالولي،
بعدسة المصور حسين عيسى
. المؤذن الذي لطالما أحببت أسلوبه في النداء للصلاة .. لم أره قط .. إلا أن بناته كن معي في باص المدرسة
.. لازال صوته يرن في أذني .. وكلما سمعت المؤذن الجديد ينادي للصلاة
! يرن صوت عبدالولي في رأسي .. وكأنه ترسخ معي .. ويكبر بي

.. في21 رمضان 2004 .. تغيّر الصوت عَلَيّ ..
! وقيل لي حينها .. أنه توفي
.وبذات الصباح .. تغيبت بناته الأربع .. حينها .. صح الخبر
! و أصبتُ -أنا- بتشويش دائمِ ـ حتى هذا اليوم - .. في أوقات الصلاة

!..رحل عبدالولي .. ولم تتوقف الصلاة
،


،أنا يوسف يا أبي

عرفته قبل زيارته للبحرين .. بقليل .. وحضرت أمسيته .. وصورته من بعد
.. وفي الصيف الماضي
! قالوا أنه رحل
!!!؟؟!! رحل
: وقال هو
. أنا حبة القمح التي ماتت لكي تخضر ثانية، وفي موتي حياةٌ ما
محمود درويش
! رحل .. وبقيت حالة الحصار .. حصاراً لدي

! على حافة الشوق .. ضوء
قبل اسبوعين من الآن .. التقيت صدفة .. احدى صديقات عمري في الستي سنتر .. كنت أبحث عن معطف طويل .. كالذي أراه في الأفلام وبعض المسلسلات .. وذوقي أنا صعب .. صعب للغاية ! انتقائية في الطعام .. والملابس ( من يوم كنت جنيه على قولة امي ! )
.. لا اعلم اصلاً .. لِمَ استدرت خلفي .. ولا أعلم من أين خرج صوتي حين رأيتها
لمحتني .. ولكنها لم تعرفني .. كانت على وشك ان تمضي مع اختها الصغيره لطريقٍ آخر غير طريقي ..
ناديتها : بتــول!! ؟
.. التفت لي بذهول .. وكأننا .. في حلمٍ معاً .. وبعد التحايا .. بعض الحديث .. وأيضاً ذهول
!.. تغيرتِ .. لم أميزكِ ! لم أتعرف عليكِ :
.. هكذا بقيت كلماتها ترن في رأسي .. حتى انني لم اعي تماماً بم أجبتها وماذا قلنا بعدها

.. ثم مضت كل منا إلى طريق
.. ذهبتْ .. وذهب قلبي من جديد .. من بعد الضوء
!.. لحافة الشوق
! من جديد
شوق .. وضوء .. وشوق .. وضوء
،
أول يوم من كانون الثاني للـ 2009 ،
كل هذا وأكثر .. كشريطٍ سينمائي سريع .. يطوف ذاكرتي .. يعصف بي .. ليريني كل من مروا بي .. كل من عبروا .. من ذهبوا .. من ابتعدوا .. من رحلوا .. ومن بقي منهم .. معي .. لي
! دمعات 2008 .. لازالت عالقة في أهدابي .. لازالت نديه .. وتمد في عمر الـ 2008 .. وأنا لم أفق بعد

! كيف أقول : كل عامٍ وأنتم بخير
! والمحيط لايسمح ؟ وفي الجو حربٌ وموتٌ وقتلٌ ودمــار .. وفوقهم جميعاً .. امتحان
! امتحاناتي

كيف تمضي الأيام سريعاً ؟
! كيف يرحل البعض .. ونبقى نحن هنا .. في مكاننا .. والوقت يسير بنا .. دون أن نشعر
! او ربما نشعر .. ولكننا .. نفتعل نسيان الزمان

. لاشيء أكثر لدي في هذا اليوم .. ليقال


خالص ودي وأمنياتي،
د.فطوم
1.1.2009

16 صدى:

Anonymous Fri Jan 02, 05:37:00 AM 2009  

محزنٌ يا شقيقة ما قرأته عن جاركم أستاذ سعيد ، والحزن أكثر بانتقاله واستبداله بجيران آخرين ، عسى أن يكونوا طيبين .

جميل ما قرأته عن المؤذن في منطقتكم ، ولو أنه رحل

أما محمود درويش ، فهو رواية أخرى لم أتفوه بها ، وباسمة القصاب في الجوار فهي أحق في الحديث عنه مني :)

أما صديقتك التي التقيتها ، فتذكريني بأجواء عشرة محرم ، فلولا المنامة التي دائماً ما أرى فيها أصدقاء افتقدتهم لسنين طويلة ، لقلت على الدنيا السلام

تارةً يمر عليي شريط حياتي المتنقلة ، كيف عشت في 4 دول ، ويبدو إن الخامسة في الطريق (اللهم زد وبارك) ، كيف لحياة الغربة أن تنسج للإنسان ذكريات لا تبقى معه أبداً ، ويجب عليها أن ترحل ، كيف لهذه الذكريات تبقى في العقل فقط ، ولا يبقى منها شيءٌ مادي لكثرة التنقل فيها

كل عام وأنت بخير يا شقيقة ، رغم الحرب رغم القصف رغم الدمار رغم القتل ، أملنا في المستقبل ليس بقليل

Anonymous Fri Jan 02, 11:18:00 PM 2009  
This comment has been removed by the author.
أحمد فضيض Sat Jan 03, 03:52:00 AM 2009  

هناك مَن يغرسون ذكراهم في القلوب بموقف واحد فقط أحيانا

حديثك ذو شجون
ويثير الشجن
:(
---

Anonymous Sun Jan 04, 01:59:00 PM 2009  

ويرحَل الوَقت

وترحَل بتول ..
وكُل الوجوُه التي سامرنا
هي الحياة ^^
هاهي تمضي بالثمانيه وتأتينا بالتسعة

تدرين?!
منذُ ليلة رأسِ السنه ..
و2009 يزِن علي أن أرحب به
ولو بــ بوست بسيط في مدونتي الحمراء!

وها أنا أسمَح لنفسي أن أسترق النظر
إلى قلبِك .. وذكرياتِك
إلى 2008 الخاصه بِك ..
وباقي الاعوام التي سبقنها ..
وأتسائل .. لم على الذكريات _ حتى المفرح منها_ أن تكون (دائماً موجعة) ?!

..

هُنا / كنتِ محرّضَه على استجلاب الذكريات ..
وبعضٌ من وجع !!


تمنياتِي .. لكِ بعام جديد
مليء بالامانِي المحققة .. (f)



(فتاة بـ منكير أحمر ;))

Anonymous Sun Jan 04, 02:35:00 PM 2009  

جميل بحرقة هذا السرد, و رائع حد المتعة
حد الحزن

Anonymous Sun Jan 04, 06:58:00 PM 2009  

ما عندكي سالفة في هذه التدوينة بتاتاً
طعم الفقد و البعد .. الذي نريد أن ننساه، تذكرونا به دائماً .. دائماً

بالمناسبة كــوت الأفلام ..
اللعام أو ربما قبل اللعـام قلبت السيف عليه و لم أجـده ..

سمعت إشـاعة أن أحد الناس اشترى مماثلاً في محل في السيف بفمانين دينار - يقول - احـم

و ناس أعرفهم يقولون اشتروه من الكـويت، لذلك بعض من الناس بودونا الكويت و بخلونا نشتري كوت طويل ومنجي

Dr.ftoom ஐ~ Sun Jan 04, 07:03:00 PM 2009  

الشقيق مُجتبى،
لا نعرف جيراننا الجدد حتى الآن ! فقد اتوا على حين غفله، سكنوا واسكتنوا بسكنه، والآن أراني أشهد نسخه مُطورة من ابن الاستاذ !!! ولكن .. بفارق كبير في الاحترام !!
فـ على الاقل .. ابن الاستاذ كان يحترم ليالي عاشوراء .. اما هذا الفتى .. فـ عاشوراء كـ غيرها .. والأغاني تصدح من سيارته بعد منتصف الليل ! :S

اما المؤذن .. فهو لايزال حاضراً معي .. اسمعه من ذاكرتي ..!

محمود درويش هو حكاية اخرى .. اثر فراشته ( من الكسيف الله يذكره بالخير ) نصفها الاخير يناديني .. ولكن لاوقت لدي :(

صديقتي .. لازلت بين الوعي واللاوعي .. ألقيتها حقاً ؟ بعد 4 سنين .. لقيتها في 4 دقائق ؟

شقيق .. اعانك الله على الدول الـ 4 ويوفقك ان شاء الله في الـ 5 ;)

شقيق، الفرق بيني وبينك، هو انك مُترحل، تصعد قطار المترو، وتغادره عند المحطه الاكثر صلة إليك، تستقر في المحطه، وعندما يشاء القدر تصعد القطار مره أخرى في رحلة أخرى لمحطة ثانية، بينما أنا، أنا نفسي في المحطه، قطارات المترو تعبرني، قليلون من يبقون معي، عملات نادره، أعتز بهم، وأكره فيهم استقرارهم في زوايا المحطه لا قلبها !

انصحك بكتابة المذكرات ;)<< كما افعل
فهي تدوم .. لك .. وللايام القادمه من حياتك !

وكل عام وأنت أيضاً بخير،أماني مُحققه ان شاء الله،

Dr.ftoom ஐ~ Sun Jan 04, 07:10:00 PM 2009  

شقييييقييي جكيتو :P
لا اعلم لاي سبب من الاسباب قمتَ بمسح ردك !
>> باااادر بوينت من البلوج سبوت المفروض مايعطون الاوادم هالاوبشن :D
ولكن مالا تعلمه (وقد تعمله) انني امتلك نسخه من الرد من الايميل التلقائي للمدونة ;) يعني جنك مامسحته

كيف الحال ؟ كيف الصحه مافي كحه ;)؟ ان شاء الله مافي لاكحه ولازكام ولا بندول اكسترا ولا كولد وفلو

سعيده لان 2008 كانت متوازنه لديك .. وعقبال الـ 2009 واحسن بعد :)

:P لما تخلي مدونتك مفتوحه وماتصكها بحجة التعديل والجامعه بعدين اطلب مني وصلة الموسيقى
فـ حاليا سوري مافي :P
خلك على الاسلوب القديم اللي فيه حرق كالوريز :P
وكل يوم سلم على مدونتي هههههههههههه >> صارت فرض

Dr.ftoom ஐ~ Sun Jan 04, 07:14:00 PM 2009  

الاخ العزيز أحمد،
اختصرتَ تدوينتي هذه في سطرٍ واحد !
أنا لاأعلم ما سر الشجن .. لِمَ يغزونا؟
أليبقينا دوماً في حالة يقظة ؟ أم ليخبرنا أننا غفينا .. والآن حان وقت الصحو !!

ورغم الشجن .. هناك بسمة في القلب .. ;) شاكره لك هذا التواصل

Dr.ftoom ஐ~ Sun Jan 04, 07:19:00 PM 2009  

الحمراء الحلوة روجييييز :)
أنا أتمسك بكل شيءٍ من حولي .. وأصاب بهلعٍ وصدمه .. عندما افقد احد اشيائي .. او احدى ذكرياتي !
الذكرى تبقينا في صحوة .. رغم سبات الوقت .. رغم المرور والعبور للأيام الحلوة والمره ..
لم اقصد اثارة حزن اي احد :( ولكن .. رأس السنه دوماً يرتبط عندي .. بالتشبث بما مضى .. قبل البدء بصفحة العام الجديد من حياتي .

امنياتي لكِ بعامٍ سعيدٍ ودافئ ;) ومزيدا من المنكير الاحمر

Dr.ftoom ஐ~ Sun Jan 04, 07:33:00 PM 2009  

الاخ العزيز جعفر العلوي،
لِمَ يأخذ الحزن مساحات شاسعه من اهتمامنا ؟ لم نتلذذ بحرقته .. بحنينه وأنينه ؟
لو كان فرحاً .. لما أعطيناه هذا الحجم .. ولكن لانه حزن .. فهو يأخذ منا اهتماماً والكثير من التأمل ..

تماماً .. كالنظر لصورتين لعينيَّ أُنثى .. إحداها تتقاطر فرحاً .. والاخرى حزينه لامعه ..
الحزن يبدوا اكثر فتنةً وغواية .. أحياناً أشعر ان الحزن انثى !

:) سعيده بمرورك مدونتي .. زياره اتمنى ان تتكرر

Dr.ftoom ஐ~ Sun Jan 04, 07:51:00 PM 2009  

الشقيق سمبوس،
الا عندي سالفة ونص :P
بس المعذره عذراً كبيراً على تذكيركم بطعم الفقد .. ولكن يعني لو ماذكرناكم فيه اولردي عدكم غزة
السنه تذكركم فيه !! ومصيبة الحسين ذكرى متجدده .. كل يوم كربلاء وكل ارض عاشوراء
يعني الذكرى جايه جايه لامفر منها من كل صوب !

اما الكوت هذا سالفته سالفه وياي ! سلمك الله حصلت كوت الاحلام في عيد الفطر .. بس شفت الجو ما بارد وقلت ماباخذه مابجينا برد عدل السنه وياليتني خذيته !!
الحين رحت ابي اخذه قبل اسبوعين الا بح !! خلص خلص كلش كلش طبو عليه الناس واشتروا كل نتفه مثله في البحرين !!
:( مع ان الستايل ماله كلش بسيط ! مادري ليش مسوين روحهم كلش ويجيبون المخطط والبربري والمزركش
واللي ابيه مايجيبونه
http://www.fashionchicks.co.uk/wp-content/uploads/2007/10/blackollicoat.jpg
اسود وبلا خطوط وخرابيش وطويل واهم شي انخش واتدفى فيه
:P اذا يعني رحت الكويت وهذا بشرني اذا في ولا لأ ولو ان شكله الاوان فاتني في الحصول على واحد

Anonymous Wed Jan 07, 03:55:00 PM 2009  

أفـــا، صدتيني،
وأنا أقول شنو فايدة أوبشن الإيميل،
طلعت هني الفايده..

عن حساب أبي أسوي روحي متابع من خلف الكواليس،
بس "للأفس" فشلت..

أما بالنسبة للموسيقى،
فـ نكايةً ببعض الناس نزلتها من المدونة نفسها،
باستخدام بعض البرامج الحليوة،
ورفعتها، وهذي وصلتها حق اللي يبيها:

http://www.mediafire.com/?wm32qn1mwtf

نياهاهاها.. :P :D

أمنياتي ودعائي لكِ بعام مليء بالخير والسعادة..

Anonymous Fri Dec 11, 11:58:00 PM 2009  

yoo. thank you for this thread :)

Dr.ftoom ஐ~ Sun Dec 20, 09:10:00 PM 2009  

Anonymous;
you are always welcomed ;) stay near by for the year 2009 post for the new year
:)peace,

Anonymous Sun Feb 21, 05:59:00 AM 2010  

итак: превосходно!! а82ч

© جَمـيعُ الحُقوقْ مَحفوظة وذاتُ صاحِبة هذهِ المُدوِنة مَصونة لا تُمَسْ .

  © Blogger Template by Emporium Digital 2008

Back to TOP